الإسْلَامُ هُوَ تَوْحِيْدُ اللهِ وَإِخْلَاصُ العِبَادَةِ
لَهُ ، قَالَ تَعَالَى ( وَمَنْ أَحْسَنَ دِيْنًا مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ للهِ
وَهُوَ مُحْسِنٌ ) . وَاْلأدْيَانُ كُلُّهَا دَعَتْ إِلَى تَوْحِيْدِ اللهِ ،
لِهَذَا أَمَرَ اللهُ رُسُوْلَهُ مُحَمَّدًا - صَلّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -
بِدَعْوَةِ اليَهُوْدِ وَالنَّصَارَى إِلَى تَوْحِيْدِ اللهِ.
1-
الضِّدُ
مِن كلمةِ "أمر" فى الجُمْلة السَّابقةِ ...
أ. جَهَدَ
ب. نَهَى
ج. فَعَلَ
د. يُنْكر
2- إمْلأِ الفِرَاغ بِكلمةٍ مُناسِبٍ مِن الْأَفعالَ
الأتية!
.........الشَّدِيْد للمُشْرِكِين
أ. عَذَب
ب. عذَاب
ج. العذَاب
د. العذْب
قَالَ تَعَالَى : ( قُل ياَ أَهْلَ الكِتَابِ تَعَالَوْا
إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَیْنَنَا وَ بَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدُ إِلّاَ اللهُ
وَلَا نُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا) . فَالدِّيْنُ وَاحِدٌ وَالإِخْتِلَاف ُفِيْهِ كَانَ
بِسَبَبِ البَغْيِ وَالظُّلْمِ, قَالَ اللهُ تَعَالَى : ( إِنَّ الدِّيْنَ عِنْدَ
اللهِ الإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّلذِيْنَ أُوْتُوْ الكِتَابَ إِلَّا مِنْ
بَعْدَ مَا جَاءَهُمُ العِلْمَ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ) ، فَوَحْدَةُ الدِّيْنَ حَقِيْقَةٌ قَرَأنِيَّة ٌ. وَلَا يَقْبَلُ
اللهُ غَيرَ الإِسْلَام ِدِيْنًا ، قَالَ تَعَالَى : ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ
الإِسْلاَمِ دِیْنًا فَلَنْ يَقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الأَخِرَةِ مِنَ
الخَاسِرِيْنَ ) . شُرُوْطُ الدُخُوْلِ فِيْ الإِسْلَام ِشَهَادَةٌ أَنْ لَّا
إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُوْلُ اللهِ ( الِقَرَاءَةُ
العَرَبِيَّةِ اللمُسْلِمِيْنَ ، 142 :1991 ) .
3- لماذَا اخْتلف أهْل الرِسَالات السماوية ؟
أ. لِأَنَّ الدِّيْنَ كَثِيْرٌ
ب. أنّ َالدِّيْنَ وَاحِدٌ وَالإِخْتِلَاف ُفِيْهِ
كَانَ
ج. يَقْبَلُ اللهُ غَيرَ الإِسْلَام ِدِيْنًا
د. الشَهَدة لَيْس مِنْ شروْطِ الإسلام
4- ما شُرُوط دُخوْل الإِسْلام ؟
أ.
صلاَة
ب. شهدَة
ج. رُكوْن
الإِسلام
د. زَكَة
5- "وَمَا اخْتَلَفَ الَّلذِيْنَ أُوْتُوْ
الكِتَابَ". المَصْدَر من الجملة الآتية .....
أ. اخْتَلف
ب. اللذِين
ج. أوْتوا
د. الكِتَاب
هَدْف التَرْبِيَة الإِيْمَانِيَة
أَنْ نَجعلَ الطِفْل مُرْتَبطًا بِشَرْعِ الله إبْتِداءً مِن السَنَوَات الأُوْلى
لِحَياتِه ، ومُعْتَقدًا في صحَّة هذا الشَّرع ، ومطبقًا لِكُلّ تَعَالِيْم الإِسْلام
ِمن عَقِيْدَة وأخْلاق وتشْرِيْع وَأنْظِمةٍ وأحْگام ، ومُعودًا عَلى مَبَادئ الشَّريعةِ
ومُتَعلّما على أرگان الإِسلام مِن صَلاَة وصَوم وزكاةٍ وحجٍّ . فَعلَى المرَبِّي
أن يُرَبي الطِفْل مُنْذ نَشْأَته عَلَى ضوْء هذِه المَبَادِئِ مِن التَّربِيَةِ
الإِيْمانِية وَعَلى هذِهِ الحقائِق و الأسّ مِن التَّعالِيْم الإِسْلامية حَتّى يَرْتبِط
بالإِسْلاَم عَقِيْدَة وعِبَادة ويتَّصِل بِه منْهَجا ونظَامًا.
6- مَتَى تبدأ مرحله تربية الطفل في الإسلام ؟
أ.
مِن السنواة الأولى لحياته
ب. من السَّنواة الثاني
لحياته
ج. من السنواة الثَالث
لحياته
د.
من السنواة الرَّابع لحياته
7- المرادف من كلمة "هَدف"
فى الجملة السابقة ...
أ.
يهدي
ب.
يجْعل
ج. فرْح
د.
غَرض
8- الضد من كلمة "مبادئ" فى الجملة السابقة ...
أ. مألف
ب. متأخر
ج. مراجع
د. مراحق
9- "وَفيْ ذلِكَ صَلاح الدُّنْياَه
وَأَخِرَته". حَرْفُ الجر من الجملة الآتية .....
أ.
ذلك
ب.
و
ج. في
د.
هُ
10-
الدُّنْيَا
– لِهدْف – التَرْبية – والأَخِرة
أ.
2341
ب.
1234
ج.
4321
د.
3214
مَعْرفةُ
أَحْكَام الإِسْلامِ واجبةٌ على المسلمِين . ويَسْتوِي في ذلك الرَّجل والمراةُ
وقد خلق الله المرأة مختلفةَ في طبيعتها عنِ الرِّجال . رفْع الاسلامُ قدْر المرأةُ
. وجعَل لها أحكما خَاصَّة . فالمرأة إِنْ حَاضَتْ لاَ تُصَلّي ولا تصومُ وعليها
قضءُ الصَّوم . وَمَسّ المرأةِ يُنقض الوضوءَ عند بَعْد الفقهاء. حفَّف الإسلامُ
عن المرأةِ , فقدرتُها أقَلّ من قُدْرة الرَّجل . وكَفي المرأةَ أنّ الله - سبحانه
وتعالی - جعل الجنَّة تحت أقدام الأمهات. والعدَّة واجبةٌ على المرأةِ إنْ مَاتَ
عنها زوجُها أو طلَّقها وهذه الأحكامُ دالَّةٌ على سَعةِ هَذا الدّين عَلَى العَكْس
مَنَ الأَدْيَانِ الأُخْرى ( القراءة العربية للمسلمين . 1991 : 88)
11-
مَتَى تتوَقّف المرأة عن الصلاة والصوم ؟
أ.
من الطفْل
ب. مِنَ السابعة السنوات
ج. من المرَاحقة
د.
فالمرأة إن خاضت
12-
الجملة المناسبة بالقراءة الآتية؟
أ.
رفع الإسلام قدر المراة حين جعلها مساوية للرجل تماما
ب. مسى المراة ينقض الوضوء
معناه مس المراة طفلها
ج. الجنة تحت أقدام الا مهات
لان المراة اكرم من الرجل
د.
خفف الاسلام عن المراة لأنها لا تحب العمل
13-
الضَد
من كلمة "تصوم" فى الجملة السابقة ...
أ.
يناَم
ب. يفْطر
ج. يشْرب
د.
يطْعم
14-
"وَجَعَل لها أكمَا خاصة". فعل الماضى من الجملة الآتية
.....
أ.
لهتا
ب. أكمَا
ج. جعَل
د.
خاصَة
15-
هو.......
أ.
مؤمن
ب. مؤمنون
ج. مؤمنان
د.
مؤمنين
الصلاة ركْن
هام من أركَان الإسلاَمِ ، وهِي مَظْهر من مظَاهِره . واذَا آمهل المسلم هذا الركْن
إعْتبر كَافِرا أو عاصبِيًّا ، كَمَا لا يَجُوز لِلْمسْلم أنْ يتْرك الصَّلاة عَجُزا
آؤ گسلاً ( انَّ الصَّلاةِ كانتْ عَلَى المؤمنِيْن كِتَابًا مَوقُوْنًا ( 103 النساء
) وتَجِبُ الصَّلاةُ عَلَى الْمُسْلمِ فِي
سِنِّ البُلُوْغ ، وَلَكِنَّه تلَقَّنَ أُصُوْلها وَهُوَ فِي السَّابِعَة مِنْ عُمْرِهِ
، قَالَ ( ص ) : مُرُّوا أَوْلَادَكُمْ بالصَّلاةِ إِذا بَلَغُوا سبْعا والضربُوْهم
عَلَيها عشرا ، وفرَّقوا بينَهُم فِي الْمَضَاجعِ. يَستعدُّ المسلِمِ للصَّلاة باً
لوُضوْء أوالًا اغتِسَالٍ إِذَا کانَ جُنُبا، ثمَّ يَقِفُ مُتَوَجهَا نحْو القِبْلةِ
خَاشعًا ، مُسْتسْلمًا للهِ عز وجلَّ ، وَيَفْتح صَلاتَه بالتَكبيْر ثُمَّ يقرأُ
بالفَاتحةِ لِقَوْلهِ ( ص ) : (لَا صلاةَ لِمَنْ لمَ يقرَأ بفاتحَة الْكتَابِ)
16-
أذكر ركن من اركان الاسلام واردا في النص ؟
أ.
الصلاة
ب. زكة
ج. حخ
د.
صوم
17-
بم يفتتح المسلم صلاته ؟
أ.
قيام
ب. نيت
ج. تكبيرة الإحرام
د.
دعاء
18-
المرادف
من كلمة "إغتسال" فى الجملة السابقة ...
أ.
استفرغ
ب. إستحمّ
ج. يبعرِق
د.
يلفظُ
19-
"الصلاة ركْن هامّ من أرْكان الإِسْلام". المبتدأ من
الجملة الآتية ....
أ.
الصلاة
ب. هام
ج. الإسلاة
د.
ركن
20-
إملأ
الفراغ بكلمة مناسب من الأفعال الأتية!
الكافر
...... لغير الله
أ.
يدعو
ب. يسجد
ج. يذبح
د.
ارسل
Komentar
Posting Komentar